قافلة من «الطيران» و«السياحة» لتنشيط الخط الجوي الجديد إلى «طابا»
كاتب الموضوع
رسالة
kabaka عضو ذهبى
الاوسمة : عدد المساهمات : 766 تاريخ الميلاد : 03/05/1991 تاريخ التسجيل : 09/05/2010 العمر : 33 الموقع : blackhorse.ahladalil.com
موضوع: قافلة من «الطيران» و«السياحة» لتنشيط الخط الجوي الجديد إلى «طابا» الأحد مايو 23, 2010 9:04 am
أطلقت مصر للطيران وهيئة تنشيط السياحة قافلة تنشيطية الى مرتفعات طابا بهدف أحياء حركة سياحية قوية الى المدينة عبر القاهرة، سواء للسياحة الداخلية أو الخارجية . القافلة ضمت ممثلى 12 شركة ووكيل سياحى ومنظمى رحلات وممثلى الصحافة والمحطات الفضائية المصرية والعربية أضافة لمسئولى الطيران والسياحة وعلى رأسة الطيار حلمى رزق رئيس شركة مصر للطيران أكسبريس التى تشغل الرحلات الداخلية والأقليمية وسامى محمود وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع السياحة الدولية.
سبع ساعات يستغرقها المسافر بالسيارات من القاهرة الى طابا كانت الذريعة المزمنة لشكاوى المستثمرين من عدم قدرتهم على جذب نصيب كبير من السياحة التى تفد للقاهرة وشرم الشيخ الى تلك النقطة الواقعة على الحدود بين مصر وفلسطين. ورغم فشل محاولات تشغيل خط جوى بين القاهرة وطابا قبل ست سنوات وهو الخط الذى أطلقتة الشركة الوطنية مصر للطيران بعد هروب شركات الطيران الخاصة من خدمة هذة المنطقة لضعف العائد وتحقيق خسائر رغم ذلك أعادت مصر للطيران تشغيل الخط الجوى. التحرك المكثف جاء بمبادرة من شركةأكسبريس التى أطلقت الخط الجوى بين القاهرة وطابا فى ديسمبر الماضى بواقع رحلتين أسبوعيا بعد أتفاق مع كل من من مستثمرى جنوب سيناء وهيئة تنشيط السياحة ومحافظة جنوب سيناء لخدمة رجال الأعمال وحركة السياحة. الأتفاق ينص على تحمل هذة الجهات فارق تكلفة كل رحلة لايصل معدل أشغالها الى الحد الذى يغطى التكلفة الفعلية وبذلك تقدم مصر للطيران الرحلتين بدون أى ربح مقابل عدم تحملها الخسائر.
وكما يوضح المهندس حسين مسعود رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن تشغيل هذا الخط جاء تعبيراً عن اهتمام وزارة الطيران المدنى ومصر للطيران بمدينة طابا و لخدمة الاقتصاد القومى ولإعادة رسم شكل الحياة فى هذه البقعة من أرض مصر والتى تمثل بعدا قومياً يتمثل فى الدور الوطنى الذى تلعبه مصر للطيران عبر تاريخها كإحدى أدوات دعم الاقتصاد المصرى والتزاما منها بالبرنامج الوطنى للدولة فى تنمية المجتمع وجذب الاستثمارات.
ولكن يبدو أن خط طابا سيواجة مأزقا حقيقيا أذا أستمر المسئولون فى تجاهل أهمية دعمة بتوجية الحركة الساحية والسياسية نحو مدينة طابا.
وكما يوضح الطيار حلمى رزق فأن العقد الموقع مع الأطراف الثلاثة محدد المدة بعام واحد ، على أن يتم تنشيطة بكل السبل لتحويلة الى خط منتظم بعد أنتها العقد وربما زيادة عدد الرحلات على غرار ما حدث مع خطوط شرم الشيخ والغردقة وأخيرا خط مرسى علم.
ووفقا لرزق "أى رحلة لا تكتمل فيها ٥٠% من مقاعد الطائرة يصعب تحمل تكلفتها، وللأسف فأن خط طابا حاليا لا يتعدى معدل أشغالة 25% وأذا أستمر كذلك بعد نهاية التعاقد سيكون من الصعب أستمرارة".
وأضاف رئيس أكسبريس أن الشركة تبنت ثلاث خطوات لتنشيط الخط الجوى أولها الأتفاق مع مجموعة فنادق بمرتفعات طابا لأعداد باقة أسعر لبيع الذكرة مع الأقامة لا تتجاوز 1500 جنية للأقامة ثلاث ليالى مع الطائرة بفندق خمس نجوم والثانية أطلاق حملة دعاية وترويج أعلامى والثالثة تنظيم القافلة التنشيطية بالتعاون مع وزارة السياحة لكبار منظمى الرحلات السياحية الى المدن المصرية.
وتهدف القافلة التنشيطية لأعطاء دفعة لوكلاء السياحة لترويج طابا على البرامج السياحية المباعة من القاهرة خاصة وأن المدينة تلاقى أقبالا من السياحة الوافدة من أوروبا عن طريق الطيران العارض الشارتر حيث يستقبل مطار طابا أكثر من 14 رحلة يوميا للطيران العارض تحمل مئات السياح الى منتجعات طابا.
من جهتها كانت وزارة الطيران قد وجهت أستثمارات واسعة لتطوير وتحديث مطار طابا شملت برج المراقبة الجوية ومركز ملاحة ومحطة رادار بالاضافة الى تجديدات في صالات السفر والوصول بالمطار. حيث قامت بتطوير وتجديد برج المراقبة الجوية بتكلفة 4.7 مليون فرنك فرنسي و8.1 مليون جنيه مصري، وبانشاء محطة رادار اقتراب ومركز ملاحة فرعي بتكلفة 11 مليون دولار.
ووفقا لأرقام هيئة تنشيط السياحة فقد شهدت طابا نموا كبيرا فى الطاقة الفندقية والتى وصلت الى 15000 غرفة من فئة الخمس نجوم مقابل 4200 غرفة فقط منذ ثلاثة أعوام.
قافلة من «الطيران» و«السياحة» لتنشيط الخط الجوي الجديد إلى «طابا»