بسم الله الرحمن الرحيم
تذكر قبل أن تعصي أن الله يراك ، و يعلم ما تخفي وما تعلن : (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِيلْأَرْضِ مَا يَكُونُمِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّاهُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّاهُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْم الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )تذكر قبل أن تعصي أن الملائكه تحصي عليك جميع اقوالك و أعمالك ، و تكتب ذلك في صحيفتك ، لا تترك من ذلك ذرة أو أقل ، قال تعالى : (مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيب عَتِيدٌ)تذكر قبل أن تعصييوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل و يعرق الناس ، "فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق ، فمنهم من يكون الى ركبتيه ، ومنهم من يكون الى حقويه ، و منهم من يُـلجمه العرق إلجاماً " تذكر قبل أن تعصييوم يحشر الناس حفاة عراه قال صلى الله عليه و سلم "يحشر الناس يوم القيامة حفاةً عراةً غرلاً " قالت عائشه : يا رسول الله !!الرجال و النساء جميعاً ينظر بعضهم الى بعض ؟ قال صلى الله عليه و سلم " يا عائشه ! الامر أشد من أن ينظر بعضهم الى بعض " [ متفق عليه ]تذكر قبل أن تعصيملك الموت و هو يعالجخروج روحك ، و يجذبها جذباً شديداً ، تتقطع له جميع أعضائك من شدة جذبته ،و تتمنى حينها أن تسبح تسبيحة واحده فلا تقدر ، أو تكبر تكبيرة واحده فلاتقدر ، او تهلل تهليلة واحده فلا تقدر ، او تصلي و لو ركعتين خفيفتين فلاتقدر ، او تقرأ ولو آيه واحده من القرآن فلا تقدر ،فقد ألجم اللسان ، و شخصت العينان ، و يبست اليدان و الرجلان ،وطاش العقل من شدة ما يرى .تذكر قبل أن تعصيالقبر و عذابه ، و ضيقه وظلمته ، و ديدانه و هوامه ، فهو إما روضة من رياض الجنه او حفره من حفر النار قال صلى الله عليه و سلم " لولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر " [رواه مسلم] تذكر قبل أن تعصيوقوفك بين يديالله تعالى يوم القيامه ، ليس بينك و بينه حجاب أو ترجمان ، فأحذر أنيشدّد عليك في الحساب ، فقد قال صلى الله عليه وسلم "من نوقش الحساب عُـذّب" [متفق عليه]. تذكر قبل أن تعصيشهادة أعضاء العصاة عليهم ، كما قال سبحانه حَتَّى إِذَا مَاجَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُم وَجُلُودُهُمْبِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمعَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍوَهُوخَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) تذكر قبل أن تعصيأن لذة المعصيهمهما بلغت فإنها سريعة الزوال ، مع ما يعقبها من ألم و حسره و ندم وضيقعيش في الدنيا ، و تعرض للعذاب في النار يوم القيامه تذكر قبل أن تعصي أن المعاصي ظلمات بعضها فوق بعض ، و أن القلب يمرض و يضعف و يظلم بسببالذنوب و المعاصي ، و قد يموت بالكليه ، و اذا مات القلب تحتم الهلاك وتأكد الخسران ، قال صلى الله عليه و سلم "تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً ، فأيُّ قلبٍ أُشر بها نكتتفيه نكتهٌ سوداء ، و أيُّ قلبٍ أنكرها نكتت فيه نكتةُ بيضاء ، حتى تصيرعلى قلبين ، على أبيض مثل الصفا ، فلا تضره فتنه مادامت السموات و الارض ،وا لآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف معروفاً ، و لا ينكر منكراًالا ما أشرب من هواه " [متفق عليه] .وأخيــراً تذكر قبل أن تعصيأن الذنوب تؤدي الىقلة التوفيق ، و حرمان العلم ، و حرمان الرزق ، و ضيق الصدر و تعسيرالأمور ، و وهن البدن ، و قصر العمر ، و موت الفجأه ، و فساد العقل ، وذهاب الحياء و الغيره والأنفه و المروءه من القلب و المعاصي تزيل النعم ،و تحل النقم ، و تمحق بركة العمر و بركة الرزق ، و بركة العلم و بركةالعمل والذين لا خوو ف عليهم لا هم يحزنون
بركة الطاعه ، و تعرض العبد لأنواع العقوبات في الدنيا و الآخره و تخرج العبد من دائرة الاحسان ، و تمنعه من ثواب المحسنين .و من أعظم عقوباتها انها تورث القطيعه بين العبد و ربه ، و اذا وقعت القطيعه انقطعت عنه أسباب الخير ، و اتصلت به أسباب الشر .